عشر أخطاء لا تفعلها أبداً في Linkedin

 يمكنك اعتبار منصة لينكد-ان قعدة بيانات عملاقة أو اداة بحث للباحثين عن عمل ومطورين الاعمال. وبالطبع يخدم الـ لينكد-ان الهدفين. فيمكنك أعتبار الـ لينكد-ان كملتقي تعارف (networking event) على شبكة الانترنت حيث يستطيع مرتادوه تقديم أعلانات عن أنفسهم وخدماتهم.

وعندما تفكر في تفاعلك علي منصة الـ لينكد-ان في سياق هذا الملتقى للتعارف (networking event) تعرف سريعاً أن هناك عروض للتفاعل أكثر لياقة من غيرها.

فأنت لا تريد أن تُعرف أو توسم بالمشارك عديم اللياقة (rude networker)، لهذا يجب عليك الحذر في أن لا تتعدى حدود الأداب في الـ لينكد-ان. وعلي هذا السبيل نقدم لك عشر أشياء لا تفعلها أبداً علي منصة التعارف الـ لينكد-ان:

1- لا ترسل لأحد طلب أضافة وفي اللحظة التي ينضم فيها اليك ترسل له طلب لتقديمك لأحد معارفهم على الشبكة، فلا توجد أفضل من هذة الطريقة لقول “انت مجرد أداة”

2- لا تطلب من احد غير اصدقائك المقربين لك ان يصدقوا endorse مهارتك على الـلينكد-ان (يضم هذا انت ترسل لهم مثل هذة الرسالة (“I’ve endorsed your Skills – now you endorse mine!”)

3- لا ترسل لأحد طلب اضافة لمجرد سؤالهم -بعد أيام قليلة من الأضافة- عن فرص توظيف داخل شركاتهم. لأنهم ببساطة سوف يقولون لك “تابع موقع الشركة”. او مثلا تقوم بالبحث عن مديرك المفترض بعد مقابلة شخصية لترسل له رسالة تأثير.

4- وهكذا أذا كنت مطور اعمال Business Development، لا ترسل لأحد طلب أضافة فقط لأرسال لهم عروض بيع اللحظة التي يقبلون فيها طلبك هذا.

5- لا تستخدم InMail ولديك صديق مشترك والذي يمكنك طلب تقديمك من خلالة introduction. فهذة هي الفكرة من الـ introductions.

6- لا تقوم بفحص أصدقاء معارفك من الدرجة الأولى ثم ترسل رسالة لأحدم تقول فيها “كنت أعمل مع محمد واعرفة جيدا وأريد منك….”  وبدلا اطلب من محمد نفسة تقديمك لصديقة.

7- لا تضيف الناس لمجرد انك تريد اخذ عناوين بريدهم الشخصي لغرض أستعمالها في بريد أخباري newsletter عن منتج أو خدمة.

8- في رحلة بحثك عن وظيفة، انتظر حتى النهاية قبل البدء في اضافة من قابلتهم أثناء عملية التقييم والمقابلات الشخصية. فأن حصلت عل الوظيفة اصبحوا زملاء عمل، وان لم تحصل عليها، يمكنك ارسال رسائل شكر سريعة علي فرصة المقابلة معهم في المقابلة الشخصية. في هذة الرسالة يمكنك سؤالهم “هل يمكننني اضافتك في الـ لينكد-ان الخاص بي؟”

9- لا تفترض ان كل معارفك من الدرجة الاولى سوف يسعدون بكونهم مقدمين لك لغيرهم. اسئل أصدقائك بشكل شخصي قبل ارسال طلبات العمل لهه.

10- أخيراً، تذكر ان الجميل له همومة ومشاغلة وقوائم اعمالهم المطلوب انجازها طويلة بالفعل. لا تثقل عليهم فيما لا يفيد وستبقي سمعتك علي هذة الشبكة طيبة.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s