تقنيات الجراى هات سيو المتقدمة ومقارنتها بتقنيات البلاك هات سيو

قبل البدء في عملية تهيئة واشهار المواقع في محركات البحث عليك أولاً ان تعرف الفرق بين الاساليب الغير شرعية أو ‘البلاك هات سيو’ و الاساليب الشرعية ‘وايت هات سيو’ والتقنيات الواقعة بينهما أو ما يعرف بالـ ‘جراى هات سيو’ Grey Hat. والمعاني بالأنجليزية تشيرالى قبعات رعاة البقر قديماً، حيث الأشرار يرتدون دائماً اللون الأسود، والأخيار على عكسهم باللون الأبيض. لكن هنا سوف نستعمل The Dark Side و Jedi بدلاً عن ” قبعات رعاة البقر”

لكن لتعريف تقنيات السيو الرمادية هي أساليب فنياً technically تعد شرعية legal لاشهارالمواقع في محركات البحث، ولكن أخلاقياً مشبوهه! وقد تتحول يوماً من جراى هات سيو Grey Hat لبلاك هات سيو بفعل تحديثات جوجل المستمرة لمكافحة مثل هذة الأساليب (لذا وجب التنويه). ويمكنك أعتبارها اساليب أحتيال قانونية “في يومنا هذا” بغرض اشهار المواقع في محركات البحث، وهو ما قد يتغير لاحقاً بتغير القانون الحاكم.

وهناك اكثير من المفاهيم الخاطئة عن اساليب التقنيات الرمادية، على سبيل المثال، هناك من يضع اساليب مثل التخفية أو الـ cloaking و شراء الروابط وتكرار المحتوى من ضمن الاساليب الرمادية، وفي الحقيقة قد تم تجريم هذة الأساليب في Googles webmaster guidelines ومن ثم تحولت لبلاك هات سيو أو الـ Dark Side كما أتفقنا على التسمية سابقاً.

وفي الحقيقة من السهل جداً أن تجد الطرق البلاك هات سيو. لأنها ببساطة قوائم الممنوعات ‘what not to do’ في أى محرك بحث. وحقيقتاً يصعب عليك الأفلات في حال أستخدامها، لكن في أحياناً اخرى من الصعب على جوجل التمييز أذا كنت كسرت القواعد أم لا، مثلاً في حالة الدفع لشراء روابط (لانه يشابهه الأعلانات المدفوعة حيث ان الاعلانات تحتسب فنياً “Back links”)

كما أن التقنيات الرمادية تتطلب مقداراً من الأبداع يفوق كثيراً ما يتطلبه تقنيات البلاك هات سيو. والسبب أن هذة الأسباب تعتبر من أسرار الـ SEO لأن في حالة أنتشارها أو علم محركات البحث بها سوف يتم مكافحتها، وهو ما قد يحولها لتقنيات غير قانونية يُعاقب عليها محرك البحث لاحقاً.

وهنا نأخذ هذة الخطورة بكشف بعض أسرار الجراى هات سيو Grey Hat، وفيما يلي قائمة بالأشياء الشرعية التى يمكن فعلها، لكنها خارج نطاق التقنيات البيضاء الوايت هات سيو :

1. التسكين SEO Squatting

وهو شراء نطاقات منتهية (expired domains) ذات علاقة بكلمات البحث التي تريد أستهدفها ثم أضافة بعض الصفحات ذات محتوي بروابط تشير الى موقعك. لكن تأكد ان المحتوى المُسكن جيد وغير مختلف كثيراً عن المحتوى القديم لهذا النطاق. ويمكنك العمل في تهيئة هذا النطاق الجديد حتى لا يفقد ترتيبة لدي محركات البحث.

2. انشاء حسابات تواصل أجتماعي وهمية

هذة تقنية فعالة! حسابات وهمية بأسماء وصور مستعارة، لأشخاص مهتمون بالعقرات أو الأثاث المنزلى أو اى كان منتجك الذى تحاول تسويقة عبر موقعك. وهذا سوف يخلق أشرات و روابط خلفية من منصات التواصل الأجتماعي الى موقعك. وهذا ليس ضد قواعد جوجل ولكن قد يكون ضد قواعد منصة التواصل الأجتماعي (لذا وجب التنويه)

3. أعد تصميم موقعك أو مدونتك

حتى وأن كان المحتوى لم يتغير، لكن بتغير نص الأكواد البرمجية، سوف يعتقد جوجل أنك أضفت محتوى جدبد.

4. أضف خاصية التعليق في كل الصفحات ثم ادعوا اصدقائك للتعليق

بالطبع هذا سوف يدعوا ملايين الـ spammers لوضع روابطهم في صفحات موقعك، لكن ان سمحت بالروابط الأقل أزعاجاً (ذو العلاقة بمحتوى الصفحة) ثم أضفت لها وسم rel=nofollow، فهذا لن يضر موقعك بنزيف الروابط الخلفية التي تؤثر على ترتيبه، لكن في نفس القت سوف يخلق محتوى جديد fresh content قد يكون بنصوص ذو علاقة relevant text بدون مجهود عليك.

5. أصنع لأسمك سمعه جيدة بالمساعدة

في أى تعليق لك في أى مكان، تذكران تكتب مايجعله رابط خلفي لك بمعنى أن تدفع من يقرء للبحث عن أسمك لمعرفة المزيد. فدرب نفسك على عادة أن تكون مفيداً لغيرك. يمكنك أن تشترك بالمنتديات المتخصصة لتضع حلولاً لمشاكل من هم في مجال تخصصك. فهذا يساعد على صنع أسم وسمعة أفضل كخبير في مجالك.

6. أستخدم أزرار المشاركة بلا حساب

أضف جوجل+ و facebook like و tweet في كل مكان تقدر أن تضعهم فيه. ثم قم بأستخدامهم بفسك. أنت واصحابك “الوهميين” الذى صنعناهم في النقطة الثانية من هذا المقال.

7. انشاء دليل (صفحة) روابط مدفوعة لمواقع ذات تخصص واحد

هذة الطريقة غير أخلاقية لكنها تعمل. أذا كنت تعمل علي تسويق معدات طاقة مثلاً، فقم بأنشاء صفحة بعنوان “مراجعات معدات الطاقة بالسوق” ثم ضف كل المنتجات المنافسين بهذة الصفحة (الدليل). ضع بعض المحتوى في أسبوع ثم جدده في الأسابيع التالية، ثم ضع أعلان على الصفحة “ضع رابط موقعك بـ 50$” ثم بلغ عن هذة الصفحة وكل مواقع المنافسين عليها باعتبارهم مستخدمي روابط خلفية.

8. أخترع بعض الاخبار

مواقع وشبكات الاخبار في بحث دائم عن محتوى، والقليل منهم له شبكة مراسلين على الأرض لتغذيته بالأخبار الجديدة بل معظمهم يعتمدون على النقل من المواقع المحلية أو العالمية. هنا، أن استطعت صنع بعض الأخبار لكسب الروابط الخلفية backlinks و النقد والمشاركة عبر تويتر بواسطتها، فسوف تحصل على كمية حركة كبيرة بسببها.

9. روابط الاعمال الخيرية

قم باختيار جمعيات خيرية صغيرة الحجم ذو صلة بمجالك، وقم بعمل تبرعات وقم بكتابة مقالات صغيرة عن العمل الخيري الذي يفعلونه مع رابط لصفحة التبرعات الخاصة بهم، ثم أسئلهم أن يكتبوا عنك في مقابل هذا.

10. استخدم اساليب التهيئة السلبية أو الـ Negative SEO

هناك مجموعة من الأساليب السلبية التي يمكن لك أستخدامها لتقليل من ترتيب منافسيك في سبيل أحتلال مكانهم. وهي تتضمن أحد عشر طريقة جديدة سوف تجدهم هنا.

11. أستخدام مناورة ربط كلمات البحث

وهنا تقوم بربط استخدام كلمتان ليس لهم اي صله ببعضهم في محاولة لخداع برامج الزحف الخاصة بمحركات البحث الـ bots لتعتقد أن الكلمتان ذو صلة أو مترادفتان. هذة تقنية متقدمة بعض الشئ وتأخذ الكثير من الوقت للتنفيذ على الكلمات ذو تنافسية عالية.

12. استخدام خدمات المشاركة subscription based service لأخفاء محتوى بغير صلة

يشبهه قليلاُ الأخفاء أ الـ cloaking، أنت تظهر محتوى مختلف لعناكب الزحف، لكن أن كان لديك خدمات تعتمد على المشاركة  subscription based service حتوى لو كانت زر مكتوب علية “أضغط هنا لمعرفة مستقبلك”، فيمكنك تجهيز محتوى يظهر لعناكب الزحف مرة ومحتوى أخر يظهر للمستخدم مره أخرى، ليتبادلوا صفه عشوائية.

13. يمكنك الدفع لمواقع أخرى لتحميل ملف google authentication html علي الـ Server الخاص بهم

ثم ضف هذا الموقع لـ google webmaster tools وأستخدم اداة تغير العنوان  ‘change of address’ لتعيد ضخ الـ linkjuice لموقعك. وهذا لا يعتبر شراء روابط خلفية لأنه لا يوجد أى رابط حقيقى يشير الى موقعك من الموقع المدفوع له. حيث أنك تدفع فقط مقابل الـ linkjuice. مدير الموقع الـ webmaster الذي قد تفعل معه هذة التقنية سيكون قلقاً بعض الشئ من النتائج لكن بعد فهمة للطريقة سوف يوفق، حيث أنها ليست ضد أي من قواعد الـ webmaster guidelines (حتى الآن)

14. غزل المحتوى

هى تقنية لنسخ المحتوى من المواقع بتغير بعض الكلمات حيث لا تستطيع محركات البحث أكتشاف عملية النسخ. كما يمكن النسخ من أكثر من موقع وكما يقولون “النسخ من موقع واحد سرقة، أما النسخ من أكثر من موقع بحث”. وأحسن أنواع المحتوى المناسبة لهذة التقنية في النسخ هو المحتوى ذو القوائم مثل “أفضل X تقنية للـ SEO” فيمكنك نسخ نقط من أكثر من مكان حتى تكمل المحتوى الخاص بك. وأن أضفت بعض الأفكار فأصبح لك حقوق فكرية على الهذا المحتوى.

15. أكتب مراجعات سلبية

عندما يبحث الناس عن منتج أو خدمة جديدة فهم يبحثون أكثر عن التعليقات السلبية علية أكثر من الجيدة، حتى يقيموا أخطار ما يبحثون عنه.

16. ادفع للمراجعات Pay for reviews

هناك من يقوم بكتابة مراجعات أجابية على موقعك مقابل المال. أحرص على أستخدامهم قائمة الكلمات المفتاحية الخاصة بك.

17. تغير مكان المحتوى

لن تجد هذة التقنية على الأنترنت لأنها قد تم أختراعها هنا، وهي تقوم على الأفتراص الآتي: معظم الناس تقرء اول سكور من المقال قبل أن يفقدوا اهتمامهم به. لهذا السبب وضع الأعلانات أو الطلبات call to action يفضل ان يكون في بداية الصفحة. وهذا له تأثير سلبي، فكل محتوى المقدمة يكون لمحركات البحث أكثر منه للقراء من المستخدمين. لهذا يجب عليك تغير مكان المحتوى فتأتي بما هو مكتب لمحركات البحث الى اسفل الصفحة. وهذا قد يحدث بطرق كثيرة مثل الـ CSS floats و الـ CSS absolute positioning والـ () jQuery append ( الـ Jquery غير مفضل حيث ان محركات البحث لا تقرء محتوى الـ JavaScript ) وطرق كثيرة لفعل هذا فنياً مسمح بها (حتى هذة اللخظة)

وفي النهاية، يجب علينا ان نشير أن مصطلح الـ Grey hat SEO عامتاً هو تحت مناقشة وجدل بل ونزاع في الكثير من الأحيان. بعض الناس تعتقد أن تقنيات الـ Grey Hat SEO هي في الحقيقة صورة أخف من تقنيات الـ  Black Hat SEO. ويذهب الطرق الآخر انه لا يوجد شئ اسمه Grey Hat SEO من الأساس لكن هناك بعض من يفلتون من النظام بالأستفاده من تقنيات متفرقة وليست منهجية الشكل.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s